الحرب العالمية الثانية :الأسباب والنتائج

               موقع مسار للإنجازات العظيمة    
الدرس الثامن :الحرب العالمية الثانية :الأسباب والنتائج 

أدت السياسة التوسعية التي نهجتها الأنظمة الديكتاتورية   لمواجهة الأزمة الاقتصادية الى نشوب الحرب العالمية الثانية بينها وبين الأنظمة الديموقراطية .

فما هي أهم أسباب ومراحل ونتائج هذه الحرب ؟

I.            أدت عدة عوامل الى اندلاع الحرب العالمية الثانية عبر عدة مراحل .

أسباب الحرب الحرب العالمية الثانية

­­­­­­­­­تضافرت عدة أسباب لوقوع الحرب العالمية الثانية بين ما هو مباشر وغير مباشر نذكر منها .

مخلفات الحرب العالمية الأولى التي تجلت في توقيع معاهدات قاصية على الدول المنهزمة أبرزها معاهدة فيرساي على ألمانيا مما أدى الى استياء الحزب النازي بقيادة هتلر سيقوم بخرق  مقضيات هذه المعاهدة .

أزمة 1929: بحيث ساهمت هذه الأزمة في تدهور اقتصاد الدول الرأسمالية الديمقراطية، مما سيؤدي إلى تقوية الأنظمة الدكتاتورية ونهجها لسياسة التوسع للحصول على أسواق تجارية لتصدير فائض إنتاجها واستيراد حاجياتها.

غزو ألمانيا لمنطقة اليسار وإيطاليا لإثيوبية .

      مراحل الحرب العالمية الثانية .

المرحلة الأولى

 امتدت من 1939م إلى 1941م: شهدت هذه المرحلة انتصارات دول المحور، فقد تمكنت الجيوش الألمانية من غزو بولونيا والسيطرة على حوض البحر المتوسط ومعظم الدول الأوربية، والشروع في غزو الاتحاد السوفياتي سنة 1941م، كما عرفت هذه المرحلة حرب الغواصات التي استهدفت عزل انجلترا عن مستعمراتها، كما لجأت اليابان إلى تدمير أهم قاعدة أمريكية في المحيط الهادي "بيرل هاربور.

المرحلة الثانية

 امتدت من 1942م إلى 1945م: شكلت هذه المرحلة مرحلة تحول موازين القوى لصالح الحلفاء فانهزمت ألمانيا في معركة ستالينغراد واستسلمت سنة 1945م، ثم إيطاليا وكذلك اليابان بعد ضربها بقنبلتين ذريتين لمدينتي ناكازاكي وهيروشيما، وقد عرفت هذه المرحلة اتساع رقعة الحرب بدخول الولايات المتحدة الأمريكية واليابان بعد قصف هذه الأخيرة لقاعدة بول هاربر الأمريكية، كما ستعرف هذه المرحلة إنزال قوات الحلفاء بشمال إفريقيا التي ستعرف بعض أطوارا من الحرب العالمية الثانية.

II.            خلفت الحرب العالمية الثانية عدة نتائج على مستويات مختلفة.

بشريا :

أدت الحرب العالمية الثانية إلى مقتل ملايين البشر من الدول المتقاتلة منهم  المدنيين والعسكريين على حد السواء وتفسر هذه النتائج بطول فترة الحرب ّ،واستعمال أسلحة فثاكة في الحرب. كانت سببا مباشرا في تفاقم الخسائر البشرية التي أدت الى مشاكل ديموغرافية واقتصادية واجتماعية منها ترجع نسبة الشباب وارتفاع نسبة الشيوخ وتنامي ظاهرة الفقر والبطالة وارتفاع معدل الإعالة .

اقتصاديا :

أدت الحرب العالمية الثانية إلى تدمير البنيات التحتية للعديد من البلدان الأوربية، مما انعكس على الإنتاج الصناعي والفلاحي الذي انخفض بأكثر من %50 كما أن تكلفة الحرب الباهظة دفعت بمعظم الدول الأوربية للاقتراض من الخارج، مما أدى إلى ارتفاع المديونية والأسعار وانخفاض مستوى المعيشة داخل أوربا عامة.

سياسيا :

أدت نتائج الحرب العالمية الثانية الى تغيير الخريطة السياسية للعالم وتغير موازين القوة العالمية وعقد مؤثمؤات لتوقيع معاهدات على الدول المنهزمة باستثناء ألمانيا المنقسمة .

حيث في  مؤتمر يالطا1945وضعت خريطة للعالم لما بعد الحرب، كما تغيرت الخريطة السياسية لأوربا، ويمكن إجمال أهم التغيرات فيما يلي:

اندماج دول البلطيق استونيا، ليتونيا، لتوانيا  بالاتحاد السوفياتي.

توسع بولونيا في اتجاه بحر البلطيق.

تحول دول أوربا الشرقية إلى الشيوعية وإلتحاقها بالاتحاد السوفياتي.

تقسيم ألمانيا والنمسا إلى منطقتي نفوذ وعاصمتيهما إلى أربع مناطق نفوذ: فرنسية، بريطانية، أمريكية وسوفياتية.

تأسست هيئة الأمم المتحدة سنة 1945م على أنقاض عصبة الأمم للحفاظ على السلم العالمي، ونشر الديمقراطية وحقوق الإنسان.

خاتمة :

استغلت المستعمرات حدث الحرب العالمية الثانية للمطالبة بالحصول على الإستقلال مدعمة من طرف الإتحاد السوفياثي والولايات المتحدة الأمريكية ومنظمة الأمم المتحدة .