القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

                موقع مسار للإنجازات العظيمة  


 الدرس التاسع : القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

تمهيد :

يعتبر الصراع الإسرائيلي   الفلسطيني من بين القضايا المعقدة التي لم يتمكن المجتمع الدولي من إيجاد حل لها.

- فما هي جذور هذه القضية؟

- وكيف كان رد فعل الفلسطينيين لمواجهة الاحتلال الصهيوني؟

- وما هي تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي؟

أتعرف جذور القضية الفلسطينية ومراحلها إلى حدود 1948م

 ظهور الحركة الصهيونية .

الصهيونية حركة سياسية  ظهرت خلال القرن 19 ولها امتدادات في التاريخ . عما زعمائها لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين وقد عقد أول مؤتمر صهيوني بمدينة بال بسويسرا في 30 غشت 1897 بدعوة من تيودور هرتزل زعيم الحركة الصهيونية والذي عمل على تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية . ودعا إلى جمع شتات اليهود.رحبت بريطانيا بالأطماع الصهيونية، فقدمت لهم وعدا بتكوين دولتهم « وعد بلفور- 2 نونبر 1917»، فازدادت أعداد المهاجرين اليهود نحو فلسطين وارتفعت مساحة الأراضي اليهودية بها.

ـ محاولات تقسيم فلسطين وتصاعد المقاومة.

ساهمت بريطانيا في تقسيم فلسطين من خلال دعم اليهود في بناء وطنهم على الأرض الفلسطينية مستغلة قرار عصبة الأمم بتاريخ 24 يوليوز و 1922،  القاضي بوضع فلسطين تحت الانتذاب البريطاني  فكانت فرص  لبريطانيا لمساعدة اليهود على بناء وطن لهم بالمنطقة، وهو ما تحقق مع قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين إلى دولتين عربية يهودية سنة 1947م.واجه الفلسطينيون الأطماع الصهيونية بوسائل متعددة كتقديم عرائض الاحتجاج لسلطان الانتداب وتنظيم إضراب عام والقيام بانتفاضات وثورات، وكلها ووجهت بالقمع من طرف السلطات البريطانية والعصابات الصهيونية.

اكتشف الصراع العربي الإسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية.

أدى الإعلان عن قيام دولة إسرائيل يوم 14 ماي سنة 1947 إلى اندلاع مجموعة من المواجهات مع الفلسطينيين تطورت إلى حروب مع الدول العربية التي انهزمت في حربي 1948 و 1967 حيث وسعت إسرائيل حدودها على حساب الدول المجاورة، كما أنها شاركت في العدوان الثلاثي ضد مصر سنة 1956، في حين أن حرب أكتوبر 1973 أظهرت الإمكانيات الهائلة لقوة عربية موحدة.

أرصد أهم  التطورات التي مر بها الصراع العربي الإسرائيلي منذ 1948.

1949: الحرب العربية الإسرائيلية  انتهت بالنكبة للعرب واستيلاء إسرائيل على % 77من فلسطين وتشريد مليون فلسطيني نحو الضفة والقطاع .

1956:العدوان الثلاثي بريطانيا، فرنسا، إسرائيل  على مصر بعد قرار جمال عبد الناصر تأمين قناة السويس، ولم تنسحب القوات المعتدية إلا بعد تدخل المجتمع الدولي.

1976:حرب تمثلت في الهجوم المباغث لإسرائيل على مصر وسوريا والأردن بعد تضررها من المقاطعة الاقتصادية العربية.

1973: حرب أكتوبر  بعد تعنت إسرائيل اكتسحت سوريا الخط الدفاعي، واكتسح الجيش المصري القناة. انتهت بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية وإعادة الوضع لحالته السابقة.

اتفاقية كامب دافيد بين مصر وإسرائيل  :1978انعقدت بواشنطن وأهم مقرراتها اعتراف مصر بإسرائيل وربط العلاقات معها مقابل انسحاب إسرائيل من سيناء.

اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل 1994اعترفت فيها الأردن بإسرائيل.

خاتمة:

يبقى الصراع العربي الإسرائيلي من أهم القضايا التي لم تتمكن الأمم المتحدة من إيجاد حلا نهائي لها .