ازدهار الر أسمالية الأوربية خلال القرن 19

 

                                     موقع مسار للإنجازات العظيمة 

الدرس الأول 

  الموضوع :ازدهار الر أسمالية الأوربية خلال القرن 19

مقدمة :

مهدت .الثورة..الصناعية. بتحولاتها. العميقة. في مختلف. المجالات. الإزدهار. الذي. عرفه . النظام. الرأسمالي في. القرن 19 .

-فماذا نعني بالرأسمالية ؟

-وما مظاهر ازدهارها في القرن 19؟

-وفيما تجلت خصائص  المجتمع الرأسمالي  ؟

 تعرف الرأسمالية ومظاهر ازدهارها بأوربا بالقرن 19.

1 مفهوم الرأسمالية

ü     الرأسمالية : نظام. اقتصادي. واجتماعي. يقوم على حرية. الملكية. لوسائل. الإنتاج. وحرية. المبادرة ،والتنافس . تميزت. في تطورها. بعدة مراحل. حسب مصدر نطاشها. الإنثاجي. ،من التجارة. الى الصناعة. تم المرحلة. المالية  .

2 مظاهر ازدهار النظام الرأسمالي

ظهرت مجموعة من الاختراعات في كل من فرنسا وبريطانيا ألمانيا وذلك في مجالات متعددة (الصناعة ،الطاقة ،المواصلات ) مما أدى الى ارتفاع انتاج الحديد وانخفاض أسعار بعض المنتوجات كالخشب على سبيل المثال  .

أدى التطور الصناعي كذلك إلى خلق مقاولات كبرى مطلبة الى رؤوس الأموال الضخمة . لتظهر فيما بعض الشبكات  والمؤسسات المجهولة الإسم .

3 التركيز الرأسمالي وأشكاله

يعتبر التركيز الرأسمالي أهم مظهر من مظاهر التطور الرأسمالي خلال القرن 19 بأوربا وهو تحويل الشركات الفردية الى شركات مجهولة الإسم  وقد اتخدت عدة مظاهر من االتركيز سواء الأفقي أو العمودي . تم الشركات التملك ( الهولدينغ) .

أدى تطور النظام الرأسمالي بأوربا خلال القرن 19  الى ارتفاع عدد السكان خاصة بالمدن نتيجة تشجيع الولادات وارتفاع الهجرة القروية .كما أصبح المجتمع الألأروبي إلى طبقتين طبقة بورجوازية  تملك وسائل الإنثاج وتتوفر على جميع الحقوق والإمتيازات . وطبقة عمالية وهي طبقة منتجة تفتقر لأبسط حقوقها وتخضع لمعاملة سيئة من طرف أرباب العمل  .

 4 أشكال التركيز الرأسمالي  .

ü     التركيز الأفقي  : إتحاد أو مجموعة من الشركات المتشابهة من حيث الإنثاج تنسق فيما بينها من حماية الأسعار وتفاذي المنافسة .

ü     التركيز العمودي :إتحاد مجموعة من الشركات المتكاملة الإنثاج (من الإنثاج الى التوزيع ) .

ü     شركات التملك  : مؤسسات مالية كبرى تملك غالبية الأسهم في عدة شركات وهي متعددة الإختصاصات .

 

خاتمة :

عرفت أروبا خلال القرن 19 بروزالنظام الرأسمالي الذي غير من معالم الحياة الاقتصادية والاجتماعية  الذي تلتها عدة تحولات كبرى .