الحرب العالمية الأولى :الأسباب والنتائج

                     موقع مسار للإنجازات العظيمة 

الدرس الرابع :الحرب العالمية الأولى :الأسباب والنتائج 

 تقديم إشكالي:

أدى الصراع الإمبريالي خلال القرن 19م بدول العالم الى المواجهة المسلحة  التي تمثلت في نشوب الحرب العالمية الأولى ما بين 1914و1918 ،وقد خلفت نتائج كبيرة على مستويات .

v    فما هي أسباب هذه الحرب؟

v    وما هي أهم مراحلها؟

v    وماهي النتائج  المترتبة عنها ؟

       I.            أسباب الحرب العالمية الأولى .

1.     أسباب غير مباشرة .

تزايد التنافس الاقتصادي والتجاري بين الدول الامبريالية لاقتسام النفوذ عبر العالم، والسيطرة على الأسواق لتصريف فائض الإنتاج الصناعي والمالي، والتزود بالمواد الأولية.

 أدى نمو النزعة القومية ( الجرمانية ، السلافية ...) إلى حدوث عدة نزاعات بين دول أوروبا حول الحدود والى مطالبة بعض القوميات بالانفصال، واحتد التنافس حول المستعمرات. وقد نتج عن هذه الخلافات تكوين تحالفات أبرزها دول الوفاق  (ألمانيا، إيطاليا، والنمسا) ودول الحلفاء )روسيا، انجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية).وتزايدت النفقات العسكرية لجل بلدان أوروبا .

السباق نحو التسلح بين الدول المتنافسة التي رفعت من نفقاتها العسكرية.

2.     أسباب غير مباشرة .

اغتيال ولي عهد النمسا فرنسو فردنالند على يد طالب صربي في  28يونيو 1914م، حيت ستعلن الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على صربيا. باعتبار أن صربيا محمية روسية ستتدخل روسيا لحمايتها أن قبل يتسع الخلاف، وبذلك بدأت الدول في دخول الحرب تباعا أن إلى تحولت إلى حرب عالمية.

     II.            مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين أساسيتين .

المرحلة الأولى :تميزت بانتصار دول الوفاق ما بين سنة 1914 -1917 .

المرحلة القانية : ما بين 1917-1918انتهت بتفوق دول الحلفاء بعد دخول الولايات المتحدة الأمريكية وانسحاب روسية إثر وقوع الثورة البلشفية .

   III.            خلفت الحرب العالمية الأولى نتائج كبيرة .

1.     النتائج البشرية والاقتصادية والاجتماعية للحرب العالمية الأولى .

بشريا :ارتفاع  عدد القتلى والمعطوبين .

اقتصاديا:تدمير وتخريب البنى التحتية الصناعية  والعمرانية وإتلاف الأراضي الزراعية مما سيؤدي تراجع الإنثاج وارتفاع الأسغار.

اجتماعيا :انتشار الفقر والتشرد والبطالة بالإضافة إلى ارتفاع معدلات الإعالة .

سياسيا: انتهت الحرب العالمية الأولى بانهزام دول الوفاق بزعامة ألمانيا، وانتصار دول التحالف مما أدى إلى توقيع عدة معاهدات قاسية على الدول المنهزمة في الحرب :

توقيع معاهدة فرساي سنة 1919 على المانيا وإجبارها على دفع تعويض قدر ب 132مليار مارك، واقتطعت أجزاء من أراضيها لصالح البلدان المجاورة،والتقليص من عدد جنودها وانتزاع سلاحها.

معاهدة سان جرمان مع النمسا سنة  1919التي نصت على  سحب النمسا عن المجر، والاعتراف باستقلال الدول القومية.

خاتمة :

خلفت الحرب العالمية الأولى نتائج وخيمة على الدول الأوروبية أدت الى حدوث تحولات عميقة داخل أوربا وخارجها كما أن نتائجها كانت تحمل بوادر حرب عالمية ثانية .